تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

لنا و للجميع, دعوة و تحذير و كثرة التقليد و توشيحات بغداد 1917

FutureIraqiMan

Active member
إنضم
30 يناير 2007
المشاركات
1,763
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
47
الإقامة
لندن / المملكة المتحدة
السلام عليكم,

يبدوا أن سحر العملات بورقها و معدنها و إنتشار ظاهرتها المُلفتة و بشكلٍ آخذٍ بالتصاعد, أخذ يُطيح بعالم الوريقات المشرشرة أرضاً شيئاً فشيئاً, حتى باتت بوصلة الباحثين و الدارسين و المُستثمرين تتحرك شيئاً فشيئاً بإتجاه العملات على حساب الطوابع, فويلاً لكم أهل الطوابع من أهل العملات ;), ظاهرةٌ كظاهرة صراع الدولار و اليورو على حلبة الإقتصاد العالمي, فمن تراه يكسبُ الجولة.! لكل هذا و ذاك, كُنّا و على ما يبدوا قد إنعطفنا أو كانت أمواج الرياح قد إقتلعتنا و لو قليلاً عن دنيا الوريقات المشرشرة لفترةٍ قد طالت , و نفض الغبار و لو قليلاً عن متابعاتنا و متابعات الإخوة لدنيا الشرشرة و لو على إستحياء, لهذا, أتقدم بطرح هذا البحث الذي نسأل الله أن يُضيف و لو قليلاً, كُنا قد عرضناه في منتدىً حبيب آخر, و لا نرى من بأسٍ بإعادته طمعاً في الوصول إلى ما هو أفضل, و الله الموفق.

كثرت و في الفترة الماضية ظـــــــــــاهـــــــــــــــرة و موظـــــــــــــــة و هجمة العديد من نُسخ إصدارات طوابع بغداد تحت الإحتلال البريطاني Baghdad in British Occupation الصادرة عام 1917 على السوق, و في مواقع عالمية مختلفة, لا أشهر منها موقع الـ eBay على سبيل المثال لا الحصر طبعاً, الطوابع التي يتمنى كل هاوٍ منا بل و يُفاخر و يفتخر بأن يضم شيئـــــــاً منها لا مجموعات, و مع كثرة المعروض اليوم, و إنتشار آفة التقليد و تزايد إمكانياتها التقنيّة و البشرية, و صعوبة التمييز و شهية الهواة و طمعهم في الحصول على أيٍّ منها, خصوصاً إن كانت تُعرض بأسعار يسيل لها لُعاب الهواة, لذا نتقدم اليوم بالإتجاه لطرح حلقة البحث و النقاش المطروحة, للوصول إلى الطرائق العلمية العملية في رفض ما هو شائع و مزوّر مما يُعرض من تلك الطوابع و بكثرة و للأسف في يومنا هذا, دعوةٌ للإخوة المُصنّفين و الباحثين للمشاركة و المساهمة الفعّالة لرفض و عزل و تحييد بائعيها, و للمزور من الطوابع تلك, التي قد تكون نيرانها أصابت الأغلب منّا.

نرى أن من أولى أولويات مصداقية و ثبوت أصليــــــة طوابع بغــــــــداد تحت الإحتلال البريطاني 1917 هو أن يكون كل طابعٍ مصحوب بشهادة ضمان و أصلية Certificate of Authenticity من جهةٍ عالميةٍ عالية معترفٌ بها دولياً, إذ و من خلال ما هو معروف أنه من اليسير تماماً الحصول على طوابع الأصل العثمانية و بأثمانٍ بسيطة جداً, غير مستعملةٍ كانت أم مستعملة, و بكمياتٍ كبيرة طبعاً, و بالتالي, فأن المهمة يسيرة لضعاف النفوس في الأخذ بتلك الأصول العثمانية المتوفرة و القيام بتوشيحها بتواشيح مقلّـــــدة, إلى درجةٍ باتت معها مسألة التمييز بين ما هو مقلّد و ما هو أصلي مسألةٌ معقدة أحياناً و حتى على كبارُ الهواية و روادها.! و هنا ينبغي التأكيد لربما على حقيقة أن طلب شهادة التوثيق تلك ليست مسألةً كمالية في إصدار بغـــــــــــــداد إطلاقاً, خصوصاً و معرفتنا تماماً و حقيقة أن الإختلافات بين التواشيح لما هو أصلي و مثبت من طوابع بغداد ثابت و مسجّل و بكثـــــرة, بل أكاد أذهب إلى القول بأن طابعين متصلين ((بتوشيحين أصليين)) Horizontal or Vertical Pair قد لا يتوافقا في الشكل تماماً و هذا مسجّلٌ و معروف تماماً و كما في المثال التالي لـ Strip of 3 أصلي و مضمون يلاحظ فيه و بوضوح الإختلاف في التواشيح:



Uploaded with ImageShack.us


نموذج يوضحُ الإختلاف في التواشيح و لثلاثة طوابع أصليّة متصلة Horizontal strip


التوشيح كان ميدانيّاً و كما هو معروف, لم يكن بالجودة التي تمت بها طوابع العراق تحت الإحتلال البريطاني IRAQ in British Occupation الصادرة عام 1918 - 1920 التي تم إصدارها للإستعمال في العراق و توشيحها في نفس مطابع الشركة التي قامت بإصدار الطوابع العثمانية, مطابع Bradbury Wilkenson & Co. Ltd. اللندنية العملاقة في حينه.!



Uploaded with ImageShack.us

نموذج يوضحُ شهادة الأصلية Certificate of Authenticity لطابعٍ من إصدارات بغداد من شركةٍ بريطانية متخصصة


و هنا و لكي ننطلق في حلقاتنا النقاشية أماماً, و كما سأكمل في تكملة الطرح, فأتوخى من الإخوة طرح النماذج و الأمثلة بالجرح و التعديل و عرض ما يتم تقديمه في هذا الموضوع, اليوم و غدٍ و بعد غد لما يُعرض من المقلد من إصدارات بغداد للبيع, أو ما يُعتقد أنه كذلك, لنبذهــــا و عدم الإندفاع بإتجاه شرائها و تشجيع بائعيها, ليُثمر الموضوع بالوصول إلى نتائج إيجابية يفيد منها الهواة و المحترفون, أبدأها أنا بعرض جزءاً مما رأيته و أراه مما هو مزوّر و مقلّد بيعت في مواقع عدة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
من الأمور المهمة التي يجب على الهاوي المجتهد في أصلية طوابع بغداد هو أن يطلب من البائع صورةً بدقّةٍ عالية High Resolution لتبين كل تفاصيل التوشيح و بالتالي أتخاذ القرار المناسب ((هذا إن أمكن و هو أمر صعب جداً)) بأصلية الطابع من عدمه.

و في الجانب الثاني, يُفضّلُ عادة سؤال البائع عن مسألة الوثوق من أصليّة الطابع المعروض للبيع أو من عدمه, من شاهدة الأصلية, و أنا و من خلال المُتابعة و التتبع كنت قد سجّلتُ مذاهب سبعة على الأقل لبائعي طوابع بغداد و على نحوٍ أُجمله بما يلي:

1- طوابع بتوشيحٍ مزوّر مقلّد, يعلن البائعون فيه بغير علمٍ عن أصليتها, من دون شهادة إثبات, و هو شائع.
2- طوابع بتوشيحٍ مزوّر مقلّد, يعلن البائعون فيه بعلمٍ و تيقن عن أصليتها, و من دون شهادة إثباتٍ طبعاً, و تتم معرفة ذلك غالباً و التيقّن من خلال طريقة رد البائع بعد الإتصال به, و هو شائعٌ جداً و للأسف.!!!
3- طوابع بتوشيحٍ مزوّرٍ مقلّد, يعلن البائعون فيه بعلمٍ بأنهم غير مسؤولون عن أصلية ما يبيعون Sold as is, مع تأكدهم من عدم أصليتها, و هو شائعٌ جداً.
4- طوابع بتوشيحٍ مزوّرٍ مقلّد, يعلن البائعون فيه من غير علم بأنهم غير مسؤلون عن أصليّة ما يبيعون Sold as is, و هم بالفعل يجهلون أصليتها من عدمه, يُستشف ذلك غالباً من سياق نصهم أو بعد الإتصال بهم, و هو شائع.
5- طوابع بتوشيحٍ مزوّرٌ و مقلّد, يعلن البائعون فيه عن عدم أصلية أو تزوير أو تقليد التوشيح لطابعهم المعروض, و هو نادرٌ جداً.
6- طوابع بتوشيحٍ صحيحٍ و أصلي, يعلن البائع فيه عن علمٍ و يقين عن أصليتها, من دون شهادة إثبات, يعلن البائع فيه غالباً عن إمكانية ردها إذا ثبت عدم أصليتها, و هو وارد لكنه ليس شائع, و هو جيد.
7- طوابع بتوشيحٍ صحيحٍ و أصلي, يعلن البائع في أصليتها و صحتها بشهادة إثباتٍ و أصلية Certificate of Authenticity, و هو وارد ليس بشائع لكنه المطلوب تماماً...

أعرض فيما يلي بعضاً مما رأيته أنا (و قد أكون مُخطئاً) هنا و هناك مما هو مقلّد أو مزوّر من التوشيحات, و ليعذرني الإخوة تماماً إن كان أيّاً مما سأعرض من ضمن مجاميعهم, فالله من وراء القصد...
 
و من خلا متابعاتي لمجموعة التقليدات و طرائق الغش, لاحظت أن هناك عدة إخفاقات و تقدّم في تقليداتٍ أخرى, أقدم مجموعة من التوشيحات المفضوحة الواضحة, الضعيفة - المتوسطة...




Uploaded with ImageShack.us




Uploaded with ImageShack.us




Uploaded with ImageShack.us




Uploaded with ImageShack.us




Uploaded with ImageShack.us




Uploaded with ImageShack.us




Uploaded with ImageShack.us
 
و مجموعة أخرى من التوشيحات المقلّدة الأخرى المتوسطة - العالية (وقد أكون مُخطئاً في حكمي), و قد تم التوشيح في بعضٍ منها بدرجة مقّلّدة متقنةٍ عاليةٍ نسبياً, و تم الإستعانة فيها بالأختام و أجزاء قصاصات الورق زيادةً في التمويه, فالحذر الحـــــــذر...




Uploaded with ImageShack.us



Uploaded with ImageShack.us




Uploaded with ImageShack.us



Uploaded with ImageShack.us



Uploaded with ImageShack.us



طبعاً هذا بالإضافة إلى توشيحاتٍ أخرى يختلط فيها الأمر كثيراً مقلّدة بإتقانٍ و دقّةٍ غريبين, و مجموعةٍ أخرى لا يمكنني و حتى الساعة التثبّت من صحتها لأسبابٍ عدة.

أرجوا أن نكون أضفنا و لو قليلاً, فإن أطلنا فعذراً...
 
شكرا اخي حسن على هذه الاستفاضة الرائعه

لكني وددت توضيحا عن ماهي المعايير التي وضعتها لتحديد درجو قوة التزوير ! كي اساهم معك

لاني ارى بعضا مما عرضته تحت مسمى المتوسطه العاليه ، اراه ضعيف التزوير تماما

كهذين المثالين




اثار الختم العثماني واضحه تماما وترى بوضوح اثار الحرف العربي
الذي اختفى من اختام الفترة التي رافقت ظهور طوابع بغداد


ارى ان دراسة واقع الاختام العثمانيه السابقه لطوابع بغداد يفتح الكثير من الغاز هذه الطوابع

كالختم المضلع الذي اختفى ايضا بعد احتلال بغداد
وتراه جليا في هذا الطابع !!




اتمنى ان اكون اضفت شيئا ولو يسيرا ، ولي عوده ان تيسر الوقت
 
شكرا اخي حسن على هذه الاستفاضة الرائعه


لكني وددت توضيحا عن ماهي المعايير التي وضعتها لتحديد درجو قوة التزوير ! كي اساهم معك

لاني ارى بعضا مما عرضته تحت مسمى المتوسطه العاليه ، اراه ضعيف التزوير تماما

كهذين المثالين




اثار الختم العثماني واضحه تماما وترى بوضوح اثار الحرف العربي
الذي اختفى من اختام الفترة التي رافقت ظهور طوابع بغداد


ارى ان دراسة واقع الاختام العثمانيه السابقه لطوابع بغداد يفتح الكثير من الغاز هذه الطوابع

كالختم المضلع الذي اختفى ايضا بعد احتلال بغداد
وتراه جليا في هذا الطابع !!





اتمنى ان اكون اضفت شيئا ولو يسيرا ، ولي عوده ان تيسر الوقت


أحدهما بالفعل كذلك, و قد سقط عند الإنزال سهواً يا أحمد, طابع النصف آنه الأخضر, كان لدي ما يقرب من العشرين صورة و كان عليّ أن أقسّمه و أطرحها سريعاً قبل أن تكون هنالك مداخلة, حفاظاً على وحدة الموضوع, فكان هناك أخطاء كتابية أخرى, أما طابع الأنة الأحمر, فأنا و كما أشرت بالحديث, التقليد كان متوسطاً - عالياً, و قد رأيت أنه مقارب كثيراً لتوشيحاتٍ صحيحة, بغض النظر عن معلومتكم الرائعة و الجديرة بالإعتبار زيادةً في الإستقصاء و التحرّي و الخاصة بالختم الذي و في أحيان كثيرة قد يكون ظاهراً و قد لا يكون (و قد يكون من المفيد ذكرها في قائمة لاحقة إضافية كدليل لإثبات الأصلية), لذا فأراه في قائمة المتوسط عالي, و بهذا أنفذ بجلدي بخطأ و قيد ألكتروني وضعه المنتدى علينا لزيادة الأخطاء.!

على العموم, أرى و حيث أننا قد مررنا بالبحث, أرى أن أطلب من إدراة المنتدى إعادة العمل بإمكانية التصليح لمدة مناسبة, 5 دقائق أو 15 دقيقة كما يُعمل و باقي المنتديات...

شكراً جزيلاً
 
السلام عليكم
طبعاً بالعراق لكيت هاي الطوابع الموشحة بتوشيح بغداد تحت الاحتلال البريطاني ب سعر 20 سنت تقريبا للطابع الواحد و استخسرت بيهه بصراحة ال20 سنت هههههههه
شكرا جزيلا اخي العزيز
 
موضوع مهم وخطرر للغاية واشكرك اخي على طرحك لهذا الموضوع فبكون التوشح هو توشيح محلي فسيون من الصعب احيانا على المبتدى او حتى من قضى فترة طويلة في الهواية بالتمييز بين هذه التوشيحات ماعرضته هو ذو توشيحات جلية بانها مزورة وطبيعة الحبر تدل عليها لكن هناك توشيحات مزورة يصعب جدا تمييزها وليس بمقدور كل شاري وبائع الحصول على شهادة لهذه لطوابع بسبب ارتفاع سعر اصدار الشهادة ومايرافقها من تكاليف شحن فارى من المناسب وارجو ان توفر مصادر يمكننا الاطلاع عليها اضافتها الى صفحات المنتدى حتى يتسنى لنا معرفة المزيد عنه قبل الدخول في جمعها ولك مني جزيل الشكر وغائق الاحترام
 
شكرا جزيلا لك أخي العزيز على هذا الموضوع الرائع
 
طابع آخر بتوشيح مقلدٍ بشكلٍ سئ, معروض حالياً في الإي بي على أنه أصلي, بعلمٍ أو بغير علم من صاحبه, الله أعلم, النتيجة واحدة.... ثقب في جيب المشتري...



Uploaded with ImageShack.us
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الاستاذ
/ حسن
موضوع وعرض رائع وهو جميل ومهم جداً لتوضيح وبيان التوشيحات المقلّدة

فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
 
اضيف اليوم ما اسميه اسوء واغبى تزوير يمكن ان اراه طيلة حياتي


معروض على الايباي وينتهي يوم غد
 

المرفقات

  • FAKE STAMPS.jpg
    FAKE STAMPS.jpg
    37.2 KB · المشاهدات: 604
اضيف اليوم ما اسميه اسوء واغبى تزوير يمكن ان اراه طيلة حياتي




معروض على الايباي وينتهي يوم غد

بل هو أكثرها طرافة مما رأيته في حياتي, فلا أصول الطوابع نفسها, و لا فئات التوشيح ذاتها و لا شكل التوشيح و لا المسافات الفاصلة و لا و لا و لا و لا.....!!!!
 
بل هو أكثرها طرافة مما رأيته في حياتي, فلا أصول الطوابع نفسها, و لا فئات التوشيح ذاتها و لا شكل التوشيح و لا المسافات الفاصلة و لا و لا و لا و لا.....!!!!

فكرت في اقتناء هذه المجموعه الطريفه لطرافتها لكنها تجاوزت الحد المنطقي لها ، ولا ادري ان كان المزايدون ايضا طالبي طرافه ام طالبي ترافه !!
 
فكرت في اقتناء هذه المجموعه الطريفه لطرافتها لكنها تجاوزت الحد المنطقي لها ، ولا ادري ان كان المزايدون ايضا طالبي طرافه ام طالبي ترافه !!


يبدو ان الطرافه لها ثمنها !
انتهى المزاد على سعر 30 باوند او ما يقارب 50 دولار !!

 
السلام عليكم ورحمة الله
تحياتي للاساتذة الكبار الاخ حسن والاخ احمد على هذا النقاش الممتع المفيد وعلى هذه المعلومات التي من المهم جدا المرور بها والوقوف عليها وقفة جادة وبشرح تفصيلي قدر الامكان لاهمية الموضوع
شكرا مرة اخرى
تقبلو تحياتي وتقديري
 
تحية طيبة ، الموضوع برمته شيق جداً ولكن السؤال هنا وإن جاء متأخراً نوعاً ما فالكتلوكات العالمية لا تحتوي على هذه التوشيحات بصورة كاملة أو حتى نصف التوشيحات ، لذا أرجو من المختصيين وجمعية الطوابع العراقية إصدار مجلد خاص يتضمن التوشيحات الصحيحة الكاملة والموثقة للحيلولة دون وقوع الهواة في شرك المحتاليين والمزوريين ، مع التقدير .
 
توشيح مزور آخر, مشابه من حيث طريقة التزوير (و قد يكون للمصدر المزوِر ذاته) لطابع الأستاذ هيثم المطروح في موضوع منفصل, لأحد إصدارات طوابع بغداد طرح حديثاً في الفضاء الأثيري,و ما أكثرها اليوم و للأسف.!!!!!!!

شكراً جزيلاً




Uploaded with ImageShack.us
 

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
205
مجموع الزوار
205
عودة
أعلى