تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

عفك 1950 ـ العراق

الحمداني

مشرف قسم الطوابع

مدينة عفك
وتلفظ باللهجة العراقيه المحلية عفچ بالجيم الفارسيه

هي مركز قضاء عفك التابع
لمحافظة القادسية (الديوانية)الواقعة في اقليم الفرات الأوسط من العراق أو جنوب وسط العراق. وتبعد عن مدينة الديوانية حوالي 25 شمال شرق، وعن بغداد العاصمة بحوالي 170 كم جنوبا.

يقدر عمر المدينة الحالية باسمها المعروف الآن بحوالي 300 سنة . وقد اخذت التسمية عن أول من بنى بيتا فيها واستوطنها وهو (محمد العفاك) الذي قدم هاربا من اقاربه في جنوب العراق (تحديدا من الناصرية) حيث قتل احدهم بطريق الخطأ.
وقد سمي العفاك لان لديه قابلية فائقة في المصارعة، حيث يقوم بحركة خاطفة يلوي فيها ذراع خصمه فيطرحه ارضا وبمهارة. ونتيجة لاحد هذه النزالات التي كانت تجرى ولو على سبيل المزاح طرح خصمه واحد ابناء عمومته ارضا فتوفي هذا في الحال، وقد هرب وكان وقتها شابا يافعا، لجا إلى اخواله في المنطقة قرب بلدة الديوانية ثم أمن له مكانا في منطقة الهور التي سميت باسمه ايضا (هور عفك)، حيث بنى اولا كوخا في الهور واصبح بيتا ثم قرية صغيرة، سميت اولا العفاك او (العفاج) وحرفت لاحقا إلى (عفج ) او عفك، التي استتوطنتها قبائل عديدة لعل ابرزها سلالة واقرباء هذا الشخص وهم ينحدرون من قبيلة شمر العربية الكبيرة. ثم توسعت المنطقة لتصبح بلدة ومدينة مركز ناحية فقضاء.

مقدمتنا هذه لمغلف من قضاء عفك

ارسل بتاريخ 29 اذار مارس 1950

وختم بختم تفريق البصره 31 اذار مارس 1950

استخدم في المغلف طوابع فيصل الثاني 1948 ستة طوابع من فئة 10 فلوس وطابع بفئة 6 فلس

ليكون مجموع التعرفه 66 فلسا بالاضافه الى طابع تبرعات انقاذ فلسطين 5 فلوس 1949

معنون الى الولايات المتحده الامريكيه

ما اثارني في المغلف هو ختم لم اراه سابقا

BY AIR MAIL UP TO ......... ONLY

واضيف بقلم الرصاص حرفي NY في الفراغ

وصلني المغلف اليوم وللاسف الشديد قام البائع بطيه ووضعه في مغلف اصغر حجما

مما افقده الكثير من حالته التي كان عليها .. وخاطبت البائع وتاسف لهذا الخطأ

بسسسسسسسسسسسسس ما ينفع الندم ....

المرفقات

• 1950.03.29 nice cover sent from Afak a.jpg
    1950.03.29 nice cover sent from Afak a.jpg
    22.1 KB · المشاهدات: 505
  • 1950.03.29 nice cover sent from Afak b.jpg
    1950.03.29 nice cover sent from Afak b.jpg
    21.1 KB · المشاهدات: 531
  • 1950.03.29 nice cover sent from Afak c.jpg
    1950.03.29 nice cover sent from Afak c.jpg
    18.8 KB · المشاهدات: 493

بالمناسبة : المغلف يرقد حاليا تحت العناية المشدده لذا لم استطع اعادة تصويره بوضوح عالي واعتمدت فقط على الصور القديمه له قبل الحادث الاليم ...

وسنوافيكم بصور احدث حالما تتحسن حالته المرضيه

ماشاءلله عرض رائع وجميل جدا .. ونتمنى الشفاء العاجل للمغلف بعد خروجه من العنايه... ونتمى له طولة العمر المديد

مغلف جميل ، وطريقة العرض متميزة
بس أنا عمره ما خطر في بالي ليش سموها عفك
كل يوم نستزيد شيئاً آخر
وأتمنى للمغلف الشفاء العاجل

مغلف جميل وتخيلت الصور هي بعد الحادث وعندما عرفت أنها قبل الحادث تأئرت وانهرت :(

معلومة جديدة ومغلف جميل أو كان جميلا :D

معلش تمنياتي بالشفاء وأخطاء البائعين أحيانا تثير الغيظ ولا مبرر لها :cool:

مشكور أخي الحمداني على العرض لكن لماذا لا توجد أختام أمريكية. لا يوجد اثبات على سفر المغلف.

ماشاءلله عرض رائع وجميل جدا .. ونتمنى الشفاء العاجل للمغلف بعد خروجه من العنايه... ونتمى له طولة العمر المديد

شكرا اخي فهد على التعليق والمشاركه الوجدانيه

مغلف جميل ، وطريقة العرض متميزة
بس أنا عمره ما خطر في بالي ليش سموها عفك
كل يوم نستزيد شيئاً آخر
وأتمنى للمغلف الشفاء العاجل

شكرا اخي محمد .. وشكرا لمشاعرك الطيبه
للاسف عفك او عفج من المناطق التي اهملت كثيرا في الفترات السابقه والحاليه ايضا ..

مغلف جميل وتخيلت الصور هي بعد الحادث وعندما عرفت أنها قبل الحادث تأئرت وانهرت :(

معلومة جديدة ومغلف جميل أو كان جميلا :d

معلش تمنياتي بالشفاء وأخطاء البائعين أحيانا تثير الغيظ ولا مبرر لها :cool:

شكرا اخي عمر على المرور ..

نعم اخطاء البائعين تثير الغيظ ان حصلت .. ارسلت رساله له وقلت له في اول سطر :
هل انت هاوي طوابع حقيقي ؟؟ كيف تطوي مغلف عمره 63 عام !!
عرض ان يرجع لي كامل المبلغ المدفوع وارجع له المغلف ، لكني رفضت وقلت له لا داعي لاني اريده على اية حال

مشكور أخي الحمداني على العرض لكن لماذا لا توجد أختام أمريكية. لا يوجد اثبات على سفر المغلف.

شكرا اخي احمد على المرور ..
ملاحظتك في مكانها .. لكن المغلف بريد عادي ولا يشترط في المغلفات العاديه وجود اختام وصول كما ان وجود ختم تفريق البصره دليل كافي على خروج المغلف من العراق !

والمسافه من عفك الى البصره اكثر من 200 كم ـ شاهد الخارطه

شكرا اخي احمد على المرور ..
ملاحظتك في مكانها .. لكن المغلف بريد عادي ولا يشترط في المغلفات العاديه وجود اختام وصول كما ان وجود ختم تفريق البصره دليل كافي على خروج المغلف من العراق !
والمسافه من عفك الى البصره اكثر من 200 كم ـ شاهد الخارطه

أعتقد أنهم يمكن فبركة هذه الأختام بحسب الطلب ، وأتشكك في إمكانية سفره وعدم وجود أي أختام أمريكية. خاصة أن الأختام العراقية تبدو مرتبة جيدا.

أعتقد أنهم يمكن فبركة هذه الأختام بحسب الطلب ، وأتشكك في إمكانية سفره وعدم وجود أي أختام أمريكية. خاصة أن الأختام العراقية تبدو مرتبة جيدا.
¨
لكن لدي الكثير من المغلفات بدون اختام وصول ! فهل كلها مفبركه
واغلب هذه الفترة اختامها واضحه جدا

ان كنت تقصد أن المغلف مفتعل من هاوي امريكي ! احتمال وارد جدا
لكن ان يكون مفبرك في فترة لاحقة .. لا اعتقد هذا الامر لاني دققت في الاختام والاحبار فهذه جزء من هوايتي ..

ولاحظ المرسل والمرسل اليه .. اساسا المغلف مسبق الطباعه لعنوان داخلي في امريكا
اعتقد انهم بعثة استكشافيه في الاهوار

لمسة الافتعال لها خصائص معينه قد تكون بعيده عن هذا المغلف ، مع اني لا استبعدها ايضا

¨

لكن لدي الكثير من المغلفات بدون اختام وصول ! فهل كلها مفبركه
واغلب هذه الفترة اختامها واضحه جدا
ان كنت تقصد أن المغلف مفتعل من هاوي امريكي ! احتمال وارد جدا
لكن ان يكون مفبرك في فترة لاحقة .. لا اعتقد هذا الامر لاني دققت في الاختام والاحبار فهذه جزء من هوايتي ..

ولاحظ المرسل والمرسل اليه .. اساسا المغلف مسبق الطباعه لعنوان داخلي في امريكا
اعتقد انهم بعثة استكشافيه في الاهوار

لمسة الافتعال لها خصائص معينه قد تكون بعيده عن هذا المغلف ، مع اني لا استبعدها ايضا

هل الأجرة مبضوطة أم زائدة عن المطلوب، أري أنه وضع الكثر من الطوابع بالنسبة لظرف بريد عادي خفيف. هل حسبتها؟

مبروك أخي أحمد، ظرف جميل جداً. يعجبني هذا الإنتباه "الذكي" منك، كأنني بعملاق قادم إلى التاريخ البريدي العراقي. تاريخ بريد العراق يحتاج منّا إلى توثيق وحصر لمكاتب البريد وأختام الإلغاء المستعملة فيه. أنا بصراحة أحاول أن لا أفوّت ختماً لا أملكه من مكاتب بريد العراق، ولإنني أضع أهتمامي "العراقي" في خانة المهم، لذلك هناك الكثير الذي يفوتني بسبب الأهم "الإماراتي"! ختم "بواسطة الطيران الجوي إلى نيويورك" يبيّن أن الظرف أنتقل من نيويورك إلى فيلادلفيا برّاً.

أخي أحمد حماد، الظرف بعيد كل البعد عن شبهة الفبركة، التزوير أو الفبركة في التاريخ البريدي يكون في العادة لمادة لها أهميّة كُبرى من حيث أستعمال الطوابع، أو الأختام المعروف ندرتها.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يعطيك العافية أخي مشرفنا سعادة الاستاذ
/ الحمداني
عرض احترافي رائع وهو جميل جداً ومميز لمغلف مسافر ومرسل من عفك ـ العراق سنة 1950
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
الله يبارك لك في مقتنياتك ويزيدك من فضله

هل الأجرة مبضوطة أم زائدة عن المطلوب، أري أنه وضع الكثر من الطوابع بالنسبة لظرف بريد عادي خفيف. هل حسبتها؟

المغلف كان ثقيلا كما يبدو من شكل الحواشي في المظروف يبدو انه كان يحمل تقريرا من عدة صفحات ... التعرفة تغطي اكثر من 100 غم بريد جوي ..

التعديل الأخير:
مبروك أخي أحمد، ظرف جميل جداً. يعجبني هذا الإنتباه "الذكي" منك، كأنني بعملاق قادم إلى التاريخ البريدي العراقي. تاريخ بريد العراق يحتاج منّا إلى توثيق وحصر لمكاتب البريد وأختام الإلغاء المستعملة فيه. أنا بصراحة أحاول أن لا أفوّت ختماً لا أملكه من مكاتب بريد العراق، ولإنني أضع أهتمامي "العراقي" في خانة المهم، لذلك هناك الكثير الذي يفوتني بسبب الأهم "الإماراتي"! ختم "بواسطة الطيران الجوي إلى نيويورك" يبيّن أن الظرف أنتقل من نيويورك إلى فيلادلفيا برّاً.

أخي أحمد حماد، الظرف بعيد كل البعد عن شبهة الفبركة، التزوير أو الفبركة في التاريخ البريدي يكون في العادة لمادة لها أهميّة كُبرى من حيث أستعمال الطوابع، أو الأختام المعروف ندرتها.

شكرا لك اخي الغالي "مجان" ، اعجابك علامة مميزه للمعروض وشهادة جودة .. ورأيك يهمني دائما وابدا
وشكرا على معلومة الختم الاضافي ..
والمظروف امامك متى ما احببت ارسلته لك .. بعد ان يعود معافى لانه تحت وطأة الاثقال حاليا لمحاولة تقليل اثر الطية التي حدثت به لاحقا ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يعطيك العافية أخي مشرفنا سعادة الاستاذ / الحمداني
عرض احترافي رائع وهو جميل جداً ومميز لمغلف مسافر ومرسل من عفك ـ العراق سنة 1950
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
الله يبارك لك في مقتنياتك ويزيدك من فضله

شكرا اخي ابو فبصل على المرور والتعليق .

موضوع رائع
مشكور اخي احمد على قصة عفك المصارع و اسعاف الضرف الرائع
تحياتي

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون