تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

العراق 1919 : انصاف الطوابع المستخدمه محليا !

اخي العزيز بس احب اسأل سؤال هل استعمال نصف الطابع دليل على انه كلفة الرسالة هي نصف قيمة الطابع الكامل ؟؟

يعني لعدم وجود طابع فئة 4 آنة و البريد يحتاج الى هالفئة فيضطر الى استعمال نصف طابع فئة 8 آنة ؟؟

اخواني الاعزاء نفس التسائل عندي ,

وعدم توثيقه في المصادر المعروفة ....... هل من الممكن انه اجتهاد شخصي من المكتب ولم يعمم

بشكل رسمي وبما ان الطابع مفصول بشكل قطري وبدون تخريم وكانه فصل يدوي
انا طبعا استفسر واتوقع فقط
والصافي المفيد عند الاساتذة الكبار
وتحياتي وتقديري لكم

تفضل العزيز مجان بالشرح الوافي آنفا ..

هو تصرف كان معمولا به في عدد من هيئات البريد في العالم ، لكن عراقيا لا يوجد ما يثبت ذلك رسميا ... وكل ما يظهر هو اقرب الى الاجتهاد الشخصي المبني على خبرات متراكمه من مكاتب البريد في الدول الاخرى او اسوة بالام (بريطانيا العظمى) حين كان العراق تحت الانتداب انذاك !! .

التعديل الأخير:
أخي الغالي الحمداني،

لا أشك بأنكم أعرف وأفهم مني في جغرافية العراق ولكن يبدو لي بأن مسمى "المكينة" أقرب – والله تعالى أعلم – إلى الصواب. هذا وبالرغم من أنني لم أقف على أي مرجع عربي يأتي بذكر منطقة "المكينة"، ولكن كنت قد وجدت في كتاب أجنبي [1] ذكراً لهذه المنطقة، حيث جاء في وصف "المكينة" - الآتي:

"to the south is the zone known as makina."

وفي صفحة أخرى من نفس المرجع، ذُكِرَ الآتي:

"the makina area, south of the r.a.f. Area, has salt impregnated soil and is liable to become a quagmire in wet weather"

هذه التعليقات جاءت عند وصف مدينة المعقل، والمناطق المحيطة بها. لاحظ أيضا، مسمى "المكينة"، ووضع مدينة المعقل، المحاطة بثلاثة وسائل مواصلات "ميكانيكية" سكك القطار، المطار الجوي، وميناء يزار من السفن. وبالطبع أن أجهل من أن أجزم في هذا الأمر، ولكن أدعي بأنها الأقرب إلى الأحتمال! إلى أن تأتي أنت بالخبر اليقين.

أما بخصوص الطوابع المشطورة، فهذا الأسلوب كان يُتبع بشكل رسمي في بعض البلدان عندما تكون هناك حاجة لفئة معينة يتضح بأنها غير متوفرة في مكتب البريد، ولذلك يستعمل أسلوب شطر الطابع البريدي إلى جزئين. فإذا كان هناك حاجة لفئة نصف آنة للمراسلات المحلية في منطقة معينة، كان يتم شطر طابع فئة 1 آنة إلى قسمين. مع العلم، أنني لا أعتقد بأن هذا الإجراء كان متبعاً بشكل رسمي في العراق خلال هذه الحقبة. فالمتوفر من هذه الإستعملات يبدو بأنها عبارة عن مظاريف مفتعلة.

للتفاصيل، راجع الوصلات الآتية:

[1] أنظر كتاب "iraq and the persian gulf, naval intelligence division" ص 510، 513، 515، و 564.

معلومات لن تجدها الا عند مجان حتما وبالمطلق انك الاقدر على فك كل الالغاز ..
لكني بحثت كثيرا عن اي اثر لاسم هذه القريه او المدينه الصغيره في الجنوب العراقي ولم افلح
هذا لا يعني اني غير مقتنع بالاسم لكن اكرر ترجيحي لوجود خطأ في فهم هذا الاسم من قبل الانكليز بناء على ما يتناقله العامه من اسماء بلهجات الجنوب الصعبه حتى على العراقيين من مناطق اخرى ...
ومثال المعقل هو خير مثال !
كتبوها ماكيل بالحروف العربيه في الاختام البريديه !!

التعديل الأخير:
استاذي الكريم الحمداني ...

عرض اكثر من مميز و ما يزال التساؤل بذهني عن الاسم لاي مكتب بريدي يعود ...
اشعر بان الايام القليله القادمه ستحمل الاجابه
سلمت يداك على العرض المميز
تحياتي

باريس

دعواتك معنا لايجاد معلومات اضافيه !
شكرا لك اختي الغاليه على حضورك الدائم والداعم في المنتدى

شكرآ لك اخي العزيز الحمداني على هذا الموضوع الرائع و القيم و الشكر موصول لكل من تواصل مع المشاركة و اخص بالذكر الاستاذ مجان على اضافاتة الرائعة و المهمة

و لا شك ان الجميع قد استمتع بالاثارة و الغموض حول هذا الجانب من تاريخ البريد العراقي الزاخر
و نحن نستمع الى تفاصيلة الدقيقة من عمالقة المنتدى

و نتطلع الى اي معلومات اضافية نتمنى ان تصلنا قريبآ حول هذا الموضوع

تحياتي و تقديري للجميع

هذه بطاقة بريدية مرسلة في 19 يوليو 1919، ملغاة في 20 يوليو، متجهة إلى إنجلترا. أتَّضح لي بأن الختم هو أبكر استعمال مسجل لمكتب بريد المكينة لهذا النوع.​

المرفقات

43.4 KB · المشاهدات: 206
    32.9 KB · المشاهدات: 196
هذه بطاقة بريدية مرسلة في 19 يوليو 1919، ملغاة في 20 يوليو، متجهة إلى إنجلترا. أتَّضح لي بأن الختم هو أبكر استعمال مسجل لمكتب بريد المكينة لهذا النوع.​

رائعه هذه البطاقة ، شكرا اخي مجان لانك لا تنسى ان تثري المواضيع النائمه بالمزيد من الدعم اللوجستي والفني العالي ...

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
1
الزوار المتصلون
250
مجموع الزوار
251
عودة
أعلى