تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

العراق 1919 : انصاف الطوابع المستخدمه محليا !

الحمداني

مشرف قسم الطوابع

انصاف الطوابع المستخدمه بريديا في العراق ، يعتبر من المواضيع التي لها تشويقا كبيرا بين الباحثين والهواة على حد سواء

لفتت انتباهي ثلاث مغلفات عرضت قبل فترة وانتهى مزادها اليوم او يوم امس تحديدا

بيعت بسعر 320 يورو مضافا لها 20 بالمئة عمولة صالة المزاد

المغلفات تعود الى مكتب واحد وبتاريخ واحد

Makinah Iraq

ولم اعلم بوجود مثل هذا الاسم في مدن العراق ولابد ان هناك خطا ما في كتابة الاسم في الختم نفسه

تاريخ الاختام يعود الى 11.12.1919

1a on 20pa

6a on 2pi

8a on 2½pi

الموضوع مطروح للنقاش وعرض ما يمكن من اشباه هذه العينات لزيادة المعرفه

اخي العزيز الحمداني كلنا اشتياق لك ولمواضيعك الجميلة وانا سعيد جدا بوجودك بيننا
مغلفات وطوابع قمة في الروعة يسلمو ايديك
تقبل تحياتي وتقديري الشديد​

اخي العزيز ابو ليندا عاشت ايدك على العرض الرائع فعلاً هواية الطوابع بحر و الهاوي دائما يشوف اشياء جديدة مهما يتقدم بالبحث
بس احب اسأل سؤال هل استعمال نصف الطابع دليل على انه كلفة الرسالة هي نصف قيمة الطابع الكامل ؟؟
يعني لعدم وجود طابع فئة 4 آنة و البريد يحتاج الى هالفئة فيضطر الى استعمال نصف طابع فئة 8 آنة ؟؟
بالنسبة لإسم المدينة فإما خطأ مثل متفضلت او يكون اسم رسمي لهالمدينة (مسجل في الدوائر الحكومية ) لكن الأسم الشائع بيناتنه شي ثاني ..مثلاً اني قبل كم يوم عرفت انه منطقة الحسينية اسمهه الرسمي مدينة الزهور يعني لو احد سائلني على مدينة الزهور اصفن عليه و انت تعرف العراق كل شي اله اسمين و مرات اكثر حتى المواطنين من جيل الاربعينات و الخمسينات تحديداً اسمه بالهوية شي و الناس تعرفه باسم ثاني ..
تسلم ابو ليندا طول دائما كريم ويانه بهالمعلومات الحلوة و المفيدة جزاك الله خير

موضوع جميل جدا وهذا ايضا نصف طابع عثماني لعام 1880 مختوم بختم بوسته خانه بغداد معروض للبيع في احد المواقع ارجو ان ينال رضاكم والتعليق عن الطابع هذا و كم هي القيمه الماديه له
مع التحيات

المرفقات

51.3 KB · المشاهدات: 331
هناك خمسة أنواع مختلفة من أختام إلغاء مكتب بريد المكينة قام بيرسون بتوثيقها في كتاب تاريخ بريد العراق، أما من الناحية الجغرافية فيبدو أن منطقة المكينة تمثل أحد أقسام بلدة المعقل (جنوب معسكر سلاح الجو الملكي – راف).

رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررائعة وبالرغم من وجودها الفعلي الا ان الكتلوكات اهملت تقييم هذه الطوابع فالعراق من الدول المذكورة في كتلوك كيبونز لدول الكومنولث واللذي يشرح شرح تفصيلي لكثير من طوابع المستعمرات بانصافها وتخريماتها الا انه اهمل الكثير في مايتعلق بالقسم العراقي مع الاسف ولا اعلم السبب

مشكور أخي الحمداني على العرض المميز والإخوة الأفاضل على التفاعل

اخي العزيز بس احب اسأل سؤال هل استعمال نصف الطابع دليل على انه كلفة الرسالة هي نصف قيمة الطابع الكامل ؟؟
يعني لعدم وجود طابع فئة 4 آنة و البريد يحتاج الى هالفئة فيضطر الى استعمال نصف طابع فئة 8 آنة ؟؟
اخواني الاعزاء نفس التسائل عندي ,
وعدم توثيقه في المصادر المعروفة ....... هل من الممكن انه اجتهاد شخصي من المكتب ولم يعمم
بشكل رسمي وبما ان الطابع مفصول بشكل قطري وبدون تخريم وكانه فصل يدوي
انا طبعا استفسر واتوقع فقط
والصافي المفيد عند الاساتذة الكبار
وتحياتي وتقديري لكم

اخي العزيز الحمداني كلنا اشتياق لك ولمواضيعك الجميلة وانا سعيد جدا بوجودك بيننا​

مغلفات وطوابع قمة في الروعة يسلمو ايديك

تقبل تحياتي وتقديري الشديد

والله انا الاسعد بتواجدي معكم .. في هذه الاجواء الاخويه الصادقه
الله يديم المحبه

اخي العزيز ابو ليندا عاشت ايدك على العرض الرائع فعلاً هواية الطوابع بحر و الهاوي دائما يشوف اشياء جديدة مهما يتقدم بالبحث

بس احب اسأل سؤال هل استعمال نصف الطابع دليل على انه كلفة الرسالة هي نصف قيمة الطابع الكامل ؟؟
بالنسبة لإسم المدينة فإما خطأ مثل متفضلت او يكون اسم رسمي لهالمدينة (مسجل في الدوائر الحكومية ) لكن الأسم الشائع بيناتنه شي ثاني ..مثلاً اني قبل كم يوم عرفت انه منطقة الحسينية اسمهه الرسمي مدينة الزهور يعني لو احد سائلني على مدينة الزهور اصفن عليه و انت تعرف العراق كل شي اله اسمين و مرات اكثر حتى المواطنين من جيل الاربعينات و الخمسينات تحديداً اسمه بالهوية شي و الناس تعرفه باسم ثاني ..
تسلم ابو ليندا طول دائما كريم ويانه بهالمعلومات الحلوة و المفيدة جزاك الله خير

شكرا اخي حسن على مشاعرك الطيبه
سؤالك في محله ، هو على الاغلب اجتهاد شخصي من موظفي البريد بقطع الطوابع الى انصاف وارباع احيانا .. قد يعود ذلك الى شحة بعض الفئات الصغيره وتوفر الفئات الاعلى منها
لذا يضطر الموظف الى ( تمشية الحال ) بهذه الطريقه

بالنسبة للاسماء اي اسماء المدن العراقيه :
الاختام القديمه التي اديرت من قبل حكومة الانتداب صممت بايدي غير عربيه لذلك ظهرت الكثير من التسميات الغريبه للمدن العراقيه في الاختام البريديه مثل المعقل كتبت بالعربيه ( المكيل ) . وغيرها مما لا تسعفني الذاكره على استذكارها الان ..

المكينه ... في تصوري هو الاقرب هجائيا وصوتيا الى المدينه (بتسكين الياء ) جنوب العراق
والله اعلم

موضوع جميل جدا وهذا ايضا نصف طابع عثماني لعام 1880 مختوم بختم بوسته خانه بغداد معروض للبيع في احد المواقع ارجو ان ينال رضاكم والتعليق عن الطابع هذا و كم هي القيمه الماديه له
مع التحيات

وجودك الاجمل بيننا اخي الغالي ابو عمار

في الحقيقه مسالة الاسعار والتقييم المادي ، انا لا احبذ الدخول فيه دائما
لانها مسالة عرض وطلب وحظ ربما
لكن هذا الختم من الاختام المهمه والمرغوبه جدا في التاريخ البريدي العثماني لبغداد

هناك خمسة أنواع مختلفة من أختام إلغاء مكتب بريد المكينة قام بيرسون بتوثيقها في كتاب تاريخ بريد العراق، أما من الناحية الجغرافية فيبدو أن منطقة المكينة تمثل أحد أقسام بلدة المعقل (جنوب معسكر سلاح الجو الملكي – راف).

انا رجحت انها مدينة المدينه كما سالفت في المداخله السابقه والملفت ايضا انها مكتوبه الكينه باللغه العربيه في الختم ! اي ان الكتابه الانكليزيه لا تتطابق مع العربيه ! وهذا ما اثار حفيظتي بوجود خطأ غير مقصود في تهجي الاسم في الاختام هذه ...

مع كل اهتمامي الشديد بالعراقي
ما كنت شايف أنصاف هلطوابع مستعملة
حقا أنك بروفسور الطوابع أخي أحمد الحمداني
والأجمل أن منتدانا يتحول يوما بعد يوم الى كنز لا يقدر في مجال الهوايات
تقبل تحياتي أخي العزيز

انا رجحت انها مدينة المدينه كما سالفت في المداخله السابقه والملفت ايضا انها مكتوبه الكينه باللغه العربيه في الختم ! اي ان الكتابه الانكليزيه لا تتطابق مع العربيه ! وهذا ما اثار حفيظتي بوجود خطأ غير مقصود في تهجي الاسم في الاختام هذه ...

أخي الغالي الحمداني،

لا أشك بأنكم أعرف وأفهم مني في جغرافية العراق ولكن يبدو لي بأن مسمى "المكينة" أقرب – والله تعالى أعلم – إلى الصواب. هذا وبالرغم من أنني لم أقف على أي مرجع عربي يأتي بذكر منطقة "المكينة"، ولكن كنت قد وجدت في كتاب أجنبي [1] ذكراً لهذه المنطقة، حيث جاء في وصف "المكينة" - الآتي:

"To the south is the zone known as Makina."

وفي صفحة أخرى من نفس المرجع، ذُكِرَ الآتي:

"The Makina area, south of the R.A.F. area, has salt impregnated soil and is liable to become a quagmire in wet weather"

هذه التعليقات جاءت عند وصف مدينة المعقل، والمناطق المحيطة بها. لاحظ أيضا، مسمى "المكينة"، ووضع مدينة المعقل، المحاطة بثلاثة وسائل مواصلات "ميكانيكية" سكك القطار، المطار الجوي، وميناء يزار من السفن. وبالطبع أن أجهل من أن أجزم في هذا الأمر، ولكن أدعي بأنها الأقرب إلى الأحتمال! إلى أن تأتي أنت بالخبر اليقين.

أما بخصوص الطوابع المشطورة، فهذا الأسلوب كان يُتبع بشكل رسمي في بعض البلدان عندما تكون هناك حاجة لفئة معينة يتضح بأنها غير متوفرة في مكتب البريد، ولذلك يستعمل أسلوب شطر الطابع البريدي إلى جزئين. فإذا كان هناك حاجة لفئة نصف آنة للمراسلات المحلية في منطقة معينة، كان يتم شطر طابع فئة 1 آنة إلى قسمين. مع العلم، أنني لا أعتقد بأن هذا الإجراء كان متبعاً بشكل رسمي في العراق خلال هذه الحقبة. فالمتوفر من هذه الإستعملات يبدو بأنها عبارة عن مظاريف مفتعلة.

للتفاصيل، راجع الوصلات الآتية:

[1] أنظر كتاب "IRAQ AND THE PERSIAN GULF, NAVAL INTELLIGENCE DIVISION" ص 510، 513، 515، و 564.

موضوع رائع شكرا جزيلا لكل من ساهم به

استاذي الكريم الحمداني ...
عرض اكثر من مميز و ما يزال التساؤل بذهني عن الاسم لاي مكتب بريدي يعود ...
اشعر بان الايام القليله القادمه ستحمل الاجابه
سلمت يداك على العرض المميز
تحياتي
باريس

مع كل اهتمامي الشديد بالعراقي

ما كنت شايف أنصاف هلطوابع مستعملة
حقا أنك بروفسور الطوابع أخي أحمد الحمداني
والأجمل أن منتدانا يتحول يوما بعد يوم الى كنز لا يقدر في مجال الهوايات
تقبل تحياتي أخي العزيز

ومنكم تعلمنا فانت الاستاذ الاول والبروف الاول للحروف الابجديه للهواية التي تعلمناها على يديك الكريمتين ...

المنتدى زاخر بالكنوز لكني لا ارى ما كنت اطمح له من الهواة الاخرين ، للاسف الشديد
هل هي افرازات العواصف التي تعج بعالمنا العربي ؟؟؟

رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررائعة وبالرغم من وجودها الفعلي الا ان الكتلوكات اهملت تقييم هذه الطوابع فالعراق من الدول المذكورة في كتلوك كيبونز لدول الكومنولث واللذي يشرح شرح تفصيلي لكثير من طوابع المستعمرات بانصافها وتخريماتها الا انه اهمل الكثير في مايتعلق بالقسم العراقي مع الاسف ولا اعلم السبب

نعم اشاركك الرأي مليون بالمئة ، هذا القسم مهمل عراقيا رغم انه موجود على الساحه البريديه وبقوة كبيره ...
عموما انا لا اثق كثيرا بالاتجاهات الخفيه لسياسات غوبينز نحو كنوز الشرق الاوسط عموما

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
71
مجموع الزوار
71
عودة
أعلى