تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

أهل الخبرة في السيوف قديمة

هذه صور لسيوف قديمة أتمنى من أهل الخبرة إفادتي أكثر فيها وكم سعرها ، وهذا تقرير للسيوف



السيف الأول :
وصف السيف : سيف مستقيم وحاد من الجهتين ومدبب وله واقيه من نفس الخشب المقبض ،له غمد من الجلد غير المدبوغ والمحاك على النصل وهو رطب ثم ترك ليجف ويأخذ شكل النصل ، يبلغ طوله (90 سم ) وعرض نصله من جهة المقبض ( 3,7 سم ) ويظهر على نصله آثار طبقة من العتق وهو من السيوف الأوروبية ويحمل تأثير شرق إفريقي وهذا يفهم من خلال الكتابات والزخارف التي عليه
النصل : من الفولاذ وبه شطبين يتوسطهما زخارف نباتيه من جهة الواقية وبامتداد شفرة السيف الى نهاية مضرب السيف وبقية النصل بدون شطب وأسفل النصل يظهر شعار ( التاج البريطاني ) وإلى أسفل منه كتابات انجليزية منها ان السيف تضمنه الشركة المصنعة ( KTC ) وعليه كتابات حبشية ( وهي الجعزية لغة لسان الأثيوبيين والتي تعرف بلسان جعز وقد كتبت بها العبارات الدينية القديمة اليهودية والمسيحية ) وتحتاج الى ترجمه .
وخلاصة القول فإن هذا السيف يعد من السيوف التي تحمل تأثيرات أوربية وقد استخدم في شرق إفريقيا وأضيفت عليه تعديلات تتضح من شكل مقبضه والكتابات التي عليه جاءت بتأثير من الامتداد الأوربي والاستعماري في شرق افريقيا مع بداية القرن الماضي .

السيف الثاني :
وصف السيف : سيف مستقيم وحاد من الجهتين ومدبب مشابه للسيف السابق في شكله يبلغ طوله ( 90 سم ) وعرض نصله من جهة المقبض ( 4 سم ) .
النصل : من الفولاذ وبه شطبين تتصل في نهاية النصل لتترك بينها مساحه يتوسطها زخارف نباتيه من الجهتين وكتابة حبشية وتحتاج الى ترجمه وعلى صابر السيف رسم الأسد يحمل راية عليها الصليب وعلى رأسه التاج ثم صورة تجريديه لوجه انسان بلحية طويلة من الجنب ورسم وجه انسان بلباس يبدو انه افريقي يضع حلق كبيرة في اذنه ورسم وجه انسان يبدو انه بملامح اوربيه ورسم للصليب في اعلى النصل .
المقبض : وهو نصاب السيف وقد صنع من الخشب مثبت في حديد السيف بمسامير حديدية وينتهي بقاعدة عريضة من الجهتين لمسك اليد متصلة مباشرة بالنصل بدون واقية .
الغمد : عمل من الجلد الطبيعي غير المدبوغ تم لفه على النصل وهو رطب ثم حياكته حول النصل وترك حتى يجف ليأخذ شكل النصل .
وخلاصة القول فإن هذا السيف كسابقه يحمل تمازج من التأثيرات الأوربية والأفريقية .

السيف الثالث :
وصف السيف : سيف شبه مستقيم وله واقية ومقبض وغمد يبلغ طوله ( 100 سم ) وعرض نصله من جهة المقبض (2 سم ) وهو من سيوف الاستعراضات الرسمية وقد استخدم بشكل واسع في امريكا وكثير من الدول الاوربية والاسيوية.
النصل : من الفولاذ وحاد من جهة واحدة وعريض من الجهة الاخرى وله راس مدبب مدعم بشطب في ثلث النصل من الاعلى واسفل النصل عند الواقية عليه كتابة غائرة باللون الذهبي على الوجهين وظهر النصل من جهة الواقية يحيط بها زخارف نباتية وخطوط تحتبس أحرف باللغة الانجليزية ويمكن تميز منها عبارة ( Eisenhaoer ) واسم ( amast & tahls ) وباقي النص لايمكن قراءته .
الواقية : صنعت من الفولاذ الاصفر وحواف مقوسة الى الاعلى لتغطي جزءاً من النصل وشاربيه ممتدان على حافة النصل ببروز قليل الى الاعلى والطرف الثاني متدلي من حافة الواقية الى أسفل المقبض .
الغمد : عبارة عن مجرى يمتد بطول النص من الفولاذ يظهر عليه آثار الصدى .
 
ولو معلومة صغيرة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بسم الله
سأبدي رأيي ولكن الصور هكذا لا تحكم أصاله أو ردائة السيوف خاصة إلا عند المشاهدة الطبيعية ولكن سأحاول أخي الكريم

السيف الأول / هذا طال عمرك سيف سوداني ، ولو تلاحظ بأن السيوف السودانية العتيقه مصنّعه من الفولاذ (قد يكون طري أو شبة طري أو ثابت تماماً) بمعنى تثني السيف لمنتصفه أو لآخر المقبض أو لا تقدر على ثنيه .. وهذه طال عمرك مستخدمه خاصة في السوادن لمنفذّي القصاص (أجارنا الله وأياكم والمسلمين) .. ولاحظت كذلك عدم وجود صدأ (ثراء) .. وإنما يحتاج إلى تنظيف وصقل يدوي ليرجع بريقه كما كان أولاً ولي رجعه في التكمله إن شاء الله

السيف الثاني / تقريباً نفس السيف الأول غير أنه يختلف في النقش

السيف الثالث / كما تفضلت في ردك السابق بأنه يسمى سيف التشريفات وكان مستخدم قديماً للعرض العسكري وخاصة ي أوروباء ..

ولي سؤال / كيف عرفت بأن نصل السيوف الثلاثة فولاذ .. هل فحصتها أو عملت لها إختبار أو من كلام البائع ؟

ولك الشكر
 

الأعضاء المتصلون

لا يوجد أعضاء متصلون الآن.

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
270
مجموع الزوار
270
عودة
أعلى