تغيير خلفية الموقع

الوضع اليلي

تفعيل الوضع اليلي
منتدى العملات والطوابع العربي

عشرة دنانير ...العراق 1973

عبدالله الديخ

<p align="center"><span lang="ar-ae"><font face="A
أعرض عليكم عشرة دنانير من العراق إصدار 1973 مع بعض المعلومات عن المعالم التي تتضمنها هذه الورقة النقدية المهيــــــــــبة....(وهي مشابهة للخمسمائة دينار الحالية)

العلامة المائية

معلومة اضافية:
في عام 1971 اتخذت الولايات المتحدة قرارا بتخفيض قيمة عملتها بنسبة 7.9% وفي عام 1973 خفضت بواقع 10% ولم يتبع العراقيون الذي كانوا يربطون علمتهم بالدولار هذا التخفيض مما جعل الدينار يرتفع أمام الدولار أمريكي لتصبح قيمته 3،3778 $، خفضت بعدها قيمة العملة العراقية 5% لتصبح قيمة الدينار بالدولار الأمريكي 3،2169 $ وهو السعر الذي بقي حتى حرب الخليج الثانية عام 1991

يحمل وجه العملة سد دوكان وهو أول سد في العراق

سد دوكان سد يقع على نهر الزاب الصغير ضمن محافظة السليمانية،وهو سد خرساني مقوس نصف قطره 120 م وطول قمته 360 م. بدأ في بناء السد عام 1954 وانجز عام 1959.

الثور المجنح

(نفس الصورة توجد على العشرة الملكية وعشرة دنانير الاصدار الاول والثاني و خمسمائة دينار 2003)

الأسم :الثور المجنح
الرمزية: غدا رمزاً من رموز الحضارة الآشورية التي كانت تعتمد القوة كمبدأ في سياستها وانتشارها.ويعد حاليا رمز وطني عراقي بإمتياز،ويقال ان الهاشميين أتخذوه شعارا ودليل ذلك إستخدامة في العملة الحجازية التي لم تصدر بسب سقوط المملكة الحجازية عام 1924

الحضارة :الأشورية قبل ثمانية إلى تسعة قرون
طوله 4.42 م ويزن أكثر من 30 طناً
مصنوع من:كتل المرمر، وهو صخر كلسي طري، وشفاني
الوصف: وصفه كاتب الدولة وحامل اختامها في قصر الملك سنحاريب بأنه الكائن الآشوري الذي يرمز الى القوة والحكمة ورخاء الدولة...تمثال برأس إنسان وذيل أسد مع الأهتمام بإبراز التفاصيل المظهرية(الشعر واللحية والأجنحة كما في سائر المنحوتات الآشورية)
ولهذه الثيران المجنحة خمس أرجل، ليس لأن ذلك يخيف، ولكن لأن ذلك هو مايرى دومًا: رجلان مواجهة، وأربع أرجل جانبيًا
لماذا أستخدم الأشوريون الثور المجنح؟؟
1. لتزيين أبواب قصورهم
2.لإرهاب الارواح الشريرة، وإبقائها بعيدة.
3.لحراسة أبواب المدينة والقصور
4.الحراسة ضد الشياطين والجن الذين يتلصصون السمع ويحيكون المؤامرات الخفية ضد آشور العظيمة
ينتشر في القصور الملكية في مدينة (دور شروكين) التي شيدها الملك الاشوري سرجون الثاني ومدينة نينوى التي بناها سنحاريب بن سرجون الثاني

رأس الثور المجنح

أنصحك بإلا تتأمله كثيرا لإنك حتما ستصاب بحب حضارة العراق العظيم

أتمنى أن يعجبكم العرض

شكراً أخي عبد الله على هذا التقديم الرائع والمميز
تقبل تحياتي

السلام عليكم
عرض رائع وجميل جدا ومعلومات قيمة، ( نحن نتأمل كثيرا جدا في التراث ومما يحكى عن حضارة العراق العريقة ونعتز بها)، في الحقيقة هذا العرض يعتبر تراثي و من المواضيع المهمة جداً جداً، شكرا لك اخي الفاضل عبد الله الديخ على العرض الرائع والمميز.
مع تحياتي
ميمون

السلام عليكم
عرض رائع وجميل جدا ومعلومات قيمة، ( نحن نتأمل كثيرا جدا في التراث ومما يحكى عن حضارة العراق العريقة ونعتز بها)، في الحقيقة هذا العرض يعتبر تراثي و من المواضيع المهمة جداً جداً، شكرا لك اخي الفاضل عبد الله الديخ على العرض الرائع والمميز.
مع تحياتي
ميمون

شكرا لك على مرورك الجميل وعلى اطرائك.....تحياتي لك أخي الغالي

رهيب هذا الموضوع ... سلمت الايادي اخي عبد الله

شكرا لك اخي على هذا العرض المميز والرائع........تقبل تحياتي

شكرآ لك اخي عبدالله على العرض الرائع و المعلومات القيمة

تحياتي اليك اخي الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية أخي الفاضل سعادة الاستاذ / عبدالله
عرض احترافي رائع وهو جميل جداً لفئة 10 دينار عراقي 1973
فشكراً لكم .. وتقبل تحياتي عزيزي ،،
الله يبارك لك في مقتنياتك ويزيدك من فضله